يحتوي على ابحاث ومذكرات لجميع المواد وجداول أمتحانات وامتحانات سابقة للصفوف الابتدائية والإعدادية والثانوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  امتحانات الوزارة للثانوية العامة 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 13/05/2016
العمر : 15

مُساهمةموضوع: امتحانات الوزارة للثانوية العامة 1   الجمعة مايو 13, 2016 6:20 am

تنبيه مهم : الإجابات المتكررة عن أسئلة الاختيار من متعدد لن يلتفت إليها ويتم تقدير الإجابة الأولى فقط .
------------------------------------------------------------------------------------------------- ------------
أولا : التعبير
السؤال الأول ) أ ( : اكتب في الموضوع التالي : ) إجباري ( ) أربع درجات (
اكتب فيما لا يزيد عن سبعة أسطر ولا يقل عن خمسة أسطر:
"رسالة إلى شباب مصر تحثهم فيها على التبرع بالدم لإنقاذ حياة الأطفال المرضى . . "
) ب ( : اكتب فى موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين : ) عشردرجات ( -
0 "يعانى المواطنون كثير ا من الاحتكار وجشع بعض التجار ... – تحدث عن ذلك مبيناً من وجهة نظرك
الأسباب ، ومقترحً ا وسائل العلاج. "
5 "عدم المحافظة على الآثار وسوء التعامل معها يسئ إلى سمعة مصر السياحية ويؤثر فى الاقتصاد -
القومى . . "
.............................................................................................................................................
ثانيا : القراءة .
المجموعة الأولى : من كتاب" الأيام " لطه حسين .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ) سبع درجات (
السؤال الثاني : اقرأ ثم أجب :
" وما كان أحب إليه أن يهبط فى هذه القناة لعل سمكة من هذه الأسماك تزدرده فيظفر فى بطنها بهذا الخاتم، فقد
كانت حاجته إليه شديدة...ألم يكن يطمع على أقل تقدير فى أن يحمله أحد هذين الخادمين إلى ماوراء هذه القناة ليرى
بعض ماهناك من الأعاجيب ؟ ولكنه كان يخشى كثيرا من الأهوال قبل أن يصل إلى هذه السمكة المباركة...... " .
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
0 مضاد " تزدرد ه" ) تتركه تهمله تهجره تلفظه ( – – – -
5 معنى " يظفر " ) يفوز يعوّض يتألم يسبح ( – - - -
3 مفرد "الأعاجيب " : ) العجيب الأ أ و عجوب ة ال أ عجاب العجيبة ( – – - -
3 ألم يكن يطمع؟ استفهام غرضه : ) النفى التقرير الاستنكار التعجب ( – – -
) ب ( 0 كيف أدرك الصبي حقيقة القناة فيما بعد ؟ -
5 بم دلل الكاتب على غرابة ذاكرة الطفل ؟ -
) ج ( علل : 0 كان الصبي يتمنى أن ينزل القناة . -
5 كان الصبي يخشى كثيرا من الأهوال قبل يصل إلى هذه السمكة . -
................................................................................................................................................
السؤال الثالث :اقرأ ثم أجب :
" وكان شيخنا الصبى قصيرا نحيفا شاحبا زرى الهيئة على نحو ما، ليس له من وقار الشيوخ، ولامن حسن طلعتهم،
حظ قليل أو كثير . وكان أبواه يكتفيان من تمجيده وتكبيره بهذا اللفظ الذى أضافاه إلى اسمه كبرا منهما وعجبا لاتلطفا
به ولاتحببا إليه، أما هو فقد أعجبه هذا اللفظ فى أول الأمر ، ولكنه كان ينتظر شيئا آخر من مظاهر المكافأة
والتشجيع ..."
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
0 معنى " زرى " ) نحيف قذر قليل حقير ( – – – -
5 مضاد " وقار " ) ليونة ضعف رعونة تراخى ( – – – -
3 مفرد " مظاهر " ) ظهر مظهر ظاهر ظهير( – – - -
)ب( 0 ما المكافأة التى نالها الصبى على حفظه القرآن الكريم ؟ -
5 لماذا رأى الصبى بأنه ليس جديرا بالمكافأة ؟ -
) ج ( 0 صف الشيخ الصغير كما فهمت من الفقرة؟ -
5 علل : أطلق على الصبى لقب شيخ رغم صغر سنه . - .
............................................................................................................................ ......................... .
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ) سبع درجات (
السؤال الرابع : من موضوع " أسلوب وأسلوب ".
"ولكن المسألة هى مسألة أسلوب السرد الذى تكتب به القصة . المطلوب من كاتب القصة أن يفعل ما يفعله
صاحب السفيرة عزيزة فليستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا . بدلا
من كان محمد أفندى يسير يقول : سار محمد أفندى ....الخ . إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث حرارته
وتلقائيته وحركته .... ".
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
0 معنى " السرد " : هو تتابع ) الأحداث الأفعال الأماكن الشخوص (. – – – -
5 مضاد " يستخدم " : ) يغادر يحدد يختصر يترك ( – – – -
3 جمع " المسألة " : ) الأسئلة المسائل السوائل المسائلون ( . – – – -
)ب( 0 ما دلالة أن اللغة العربية لغة متطورة طيعة ؟ . -
5 لماذا دعا الكاتب إلى استخدام المنولوج ؟ -
)ج( : : 0 ما المقصود بالتعقيد اللفظى ؟ . - -
5 بم نصح الكاتب جيل الشبان من كتاب القصة ؟ -
..............................................................................................................................
السؤال الخامس : من موضوع "لمحات من حياة العقاد " .
اقرأ ثم أجب :
" " وفى أسوان حيث نشأ العقاد يلتقى الماضى السحيق بالحاضر ؛ ففى أسوان خاصة فى الشتاء تلتقى – – –
أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضى العريق لا فى المتاحف وحدها بل فى البيوت ..." .
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
0 معنى " العريق " ) الأصيل الفريد الوحيد النادر ( – – – -
5 مضاد" يلتقى " ) يناظر يبتعد يتنافر يهاجر ( . – – - -
3 مفرد " آثار " : ) أثر أثير أثرة اثيرة ( – - - -
) ب ( 0 ما مظاهر التناقض فى نشأة العقاد .؟ -
5 ما أثر التناقض الذى نشأ فيه العقاد فى حياته ؟ -
) ج ( 0 ما العوامل التى ساعدت فى نجاح العقاد ؟ ؟ -
5 اربط بين كون العقاد " عصاميا " وانتشار البطالة بين الشباب ؟ -
..................................................................................................................................................
ثالثا : الأدب والبلاغة
السؤال السادس : الأدب : أجب عما يأتي : ) ست درجات (
) أ ( 0 ما الاتجاهان اللذان واءم تلاميذ البارودي بينهما ؟ . -
5 لماذا اتجه شعراء الديوان للطبيعة ؟ -
) ب ( 0 قدِّم تعريفا للمقال ؟ -
5 ما - المقصود بمحاكاة القصة للواقع ؟
........................................................................................................................................
البلاغة . ) ست درجات (
السؤال السابع : يقول العباس بن الأحنف :
كت ب ال أ محِبُّ إِلى ال حبيبِ رِسال ة وال عي أ ن مِنهأ ما ت جِفُّ مِ ن البأكا
والجِس أ م مِنهأ ق د أ ضرَّ بِهِ البِلى والق ل أ ب مِنهأ ما يأطاوِ أ ع من ن هى
ق د صا ر مِث ل ال خيطِ مِن ذِكرا أ ك أ م وال سم أ ع مِنهأ ل ي س ي س م أ ع من دعا
أ ردّي جوا ب رِسال تي واِست يقِني أ نَّ الرِسال ة مِن أ ك أ م عِندي شِفا
- ) أ ( 0 اتسقت ألفاظ الشاعر مع وجدانه . وضح ذلك مستشهدا .
5 عين من البيت الثالث - تشبيها ، ووضحه ، مبيناً أثره .
) ب ( 0 نوّع الشاعر بين الأساليب الخبرية والإنشائية . اذكر مثالاً لكل منهما موضح اً - غرض ك ل منهم ا .
5 ما قيمة قوله :" ما تجف " في موضعها ؟. -
.......................................................................................................................................................
رابعا : النصوص .
أجب عن السؤال التالي : ) إجباري ( ) عشر درجات (
السؤال الثامن : من نص الصغيران . اقرأ ثم أجب :
" في تل ك الساعةِ كان تِ الأر أ ض قد عرِ ي و ت إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّ ة من يقظةِ النهارِ تحبو في
الطريقِ ذاهِب ةً إلى مضاجِعِها ، فبين ما أ أ مدُّ عين يَّ وأدي أ رهأما في مفت ت حِ الطريقِ ومنقط عِهِ ؛ إِذِ انتف و ض أ ت انتفاضة الذُّ و عرِ ،
و وث ب و ت رجَّةأ القلبِ بجسمي أ كلِّهِ ، كما ت ثِ أ ب اللسعةأ ب م و ل أ سوعِها ، ذل ك حي ن أب ص و ر أ ت الطفل و ينِ ".
) أ ( من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها هات مايلى :
0 معنى " عرِي و ت " 5 مضاد " وثب ت " 3 مفرد " الطوارق " . 4 المراد ب " أمد عيني " – - - - -
)ب( 0 ما المدرسة التى ينتمى إليها الكاتب ؟ وما خصائصها ؟. -
5 ما اللون الأدبى لهذا النص ؟ -
- ) ج ( 0 ما نوع الخيال في قول الكاتب " وبقية من يقظة النهار تحبو فى الطريق ذاهبة إلى " ؟ وما قيمته الفنية ؟
5 علل :لو كنت مكان الرافعى ورأيت الآن أطفال الشوارع فما الذي ستكتبه ؟ -
) د ( فرح الطفلان وكذلك الأم باللقاء ،والتحم الجميع ، وعادت الحياة للأم من جديد .
اكتب من النص ما يدل على هذا المعنى .
..................................................................................................................................................
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ) عشر درجات (
السؤال التاسع: من نص" المساء ". اقرأ ، ثم أجب :
إنى أقمت على التعلة بالمنى فى غربة قالوا: تكون دوائى .
إن يشف هذا الجسم طيب هوائها أ أيلطف النيران طيب هواء؟
عبث طوافى فى البلاد، وعلة في علة منفاى لا استشفاء
متفرد بصبابتى متفرد بكآبتى ، متفرد بعنائى
) أ ( من خلال - فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
0 مرادف " التعلة أ " : - ) التلهى التجاهل الابتعاد التمارض ( – – –
5 مضاد - " صبابتى " )خوفي فتوري جزعي بأعدي ( – – -
3 جمع - " دواء " : ) داءات أدواء أدوية دوايات ( – - -
) ب ( 0 اشرح كيف عبّر الشاعر عن إحساسه بالغربة . -
5 كيف طور مطران " الوصف " فى شعره. -
) ج ( ما رأيك فى تكرار " متفرد " فى البيت الرابع ؟
) د ( " أيلطف النيران " ما نوع الأسلوب ، وغرضه ، وما نوع الخيال فيه ؟
............................................................................................................................................
السؤال العاشر : من نص" صخرة الملتقى" اقرأ ، ثم أجب :
ويا ص خ رة ال ع و هدِ أأ و ب أ ت إليكِ وق و د أ مزِّ ق الشَّ و م أ ل ما أ مزِّقا
أأرِيكِ مشِي ب الفؤادِ الشَّهيدِ والشَّ و ي أ ب ما كلَّ ل ال م و فرِقا
شكا أ و س ره في حِبالِ ال ه وى و ودَّ على اللهِ أ و ن يأ و عت قا
فل مَّا ق ضى ال حظُّ ف كَّ الأسير حنَّ إلى أ و سرِهِ أ م و طل قا
) أ ( من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
0 معنى " أأ و ب أ ت " : ) مشيت عهِ و دت قفزت رجعت (. – – - -
5 مضاد " ودَّ " : ) مقت تردد انصرف أهمل ( . – – - -
3 جمع " مفرق " : ) فرق فرقاء مفارق فروق ( . – – - -
)ب( 0 ما دلالة تحقق الوحدة العضوية فى النص ؟ -
5 ماذا أفاد " النداء فى " يا صخرة العهد ؟ -
)ج( 0 لماذا أكثر الشاعر من النداء على الصخرة في القصيدة ؟ -
5 أيهما أدق فى أداء المعنى مع التعليل . -
" وقد مزق الشمل ما ممزقا " أم " وقد فرق الشمل ما فرقا " ؟ .
) د ( ما نوع الخيال في قوله " كلل المفرقا " ؟ وما سر جماله ؟
.......................................................................................................................................................
خامسا : النحو . ) عشرون درجة (
السؤال الحادي عشر
س 0 : اقرأ الفقرة التالية بعناية ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
" حاول الإنسان أ منذ بدأ وجود الخليقة رسم صورة تأحدد ملامح الحياة العظمى وما ينبغي أن تكون عليه أحواله
وأوضاعه ، وقد أدرك أن الماضي والحاضر يأؤثران إلى حد كبير في شكل المستقبل ، لقد بأذلت محاولات كثيرة من
أجل تعديل الواقع أو تغييره ، حتى يكون المستقبل أكثر إشراقاً" . )أ( أعرب ما تحته - خط . )ب( استخرج من القطعة ما يلي - : 0 - فعلا معربا بعلامة فرعية .
5 اسم زمان . –
3 - ضميرا في محل رفع .
4 اسماً مقصور اً -
2 مصدراً مؤولاً، واذكر محله الإعرابي . -
) ج ( 0 الذين يحترمون أستاذهم يعلو شأنهم - .
ضع)من( الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم
5 صغ من الفعل " ردّ " اسم فاعل ، واسم مفعول عاملين في جملتين من عندك . -
) د ( أنت الأعلى شأنا ، والأرفع قدرا بين زملائك .
خاطب بالعبارة السابقة المثنى المؤنث ، وغير ما يلزم .
) ه ( لعل المبتسمين موفقون في حياتهم .
ضع فعلا للرجاء بدلا من الحرف الناسخ ، واكتب الجملة صحيحة .
) و ( في أي مادة تكشف في معجمك عن " الإنسان - ؟ "
.............................................................انتهت الأسئلة .....................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yyyyyyyyyyyyyyyyyyyy.egyptfree.net
 
امتحانات الوزارة للثانوية العامة 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرض التعليمي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: